کد مطلب:266672 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:277

اهمیة الکتاب
تظهر أهمیة الكتاب ومنزلته الرفیعة إذا علمنا أنّ شیخ الطائفة الطوسی - قدّس سرّه - قد أورد مقاطع كبیرة ومهمة منه - تارة بالنص وأخری بإیجاز واختصار - وضمّنها كتابه «الغیبة» فی «فصل فی الكلام فی الغیبة» تراها مبثوثة فیه، منسوبة إلیه من دون التصریح باسم «المقنع».



[ صفحه 13]



ثم كانت هذه النقول ضمن ما نقله شیخ الإسلام العلامة المجلسی - المتوفی سنة 1110 هـ - عن كتاب «الغیبة» للشیخ الطوسی، وأودعه فی موسوعته «بحار الأنوار» فی الجزء 51 / 167 باب 12، فی ذكر الأدلة التی ذكرها شیخ الطائفة رحمه الله علی إثبات الغیبة.

هذا، وإن العلامة المجلسی - قدّس سرّه - كان قد ذكر كتاب «المقنع فی الغیبة» ضمن مصادر كتابه «بحار الأنوار» أثناء تعداده لها فی مقدمته فی ج 1 / 11، إلا أننی لم أعثر علی ما صرح بنقله عنه مباشرة، بالرغم من تفحصی فی (البحار) قدر المستطاع!

وعلیه: یصبح الكتاب أحد مصادر «بحار الأنوار» بالواسطة، لا مباشرة.

كما نقل أمین الإسلام الشیخ الطبرسی - المتوفی سنة 548 هـ - مقاطع مهمة من الكتاب ـ تارة بالنص وأخری بإیجاز وأختصار أیضاً ـ وأودعها فی كتابه «إعلام الوری بأعلام الهدی» من المسألة الأولی حتی المسألة الخامسة، من الباب الخامس، تحت عنوان: «فی ذكر مسائل یسأل عنها أهل الخلاف فی غیبة صاحب الزمان (علیه السلام)...».

ولم یصرح أیضاً باسم «المقنع» وإن صرح بنقلها عن الشریف المرتضی

فاهتمام هؤلاء الاعلام بإیراد مقاطع مهمة أو اقتباسهم منه فی مصنفاتهم، دلیل علی إخباتهم بتقدم الشریف المرتضی وسبقه فی هذا المیدان.

وفیما یلی ثبتّ یبینّ مقدار نقول الشیخین الطوسی والطبرسی - قدس سرهما - فی كتابیهما من كتاب «المقنع»:



[ صفحه 14]